موقع متخصص فى التكنولوجيا، الانترنت، الكمبيوتر، الربح من الانترنت، سيو، يوتيوب، هواتف، تقنية

اخر الاخبار

Post Top Ad

your ad spot

الأحد، 9 أبريل 2017

ما هو البروسيسور او المعالج

ما هو البروسيسور او المعالج
البروسيسور او معالج البيانات

نسمع كثيرا عن قطعة تسمي البروسيسور او المعالج وبالانجليزية cpu فما هي هذه القطعة وما فائدتها وما انواع المعالجات وايضا شكل البروسيسور، اهلا بكم فى موقع ايجي تكنو، سوف نشرح بالتفصيل هذا الامر.

تعريف البروسيسور او المعالج

معالج البيانات او البروسيسور هو عبارة عن دائرة كهربائية ( العقل ) يقوم باعطاء اوامر او تعليمات لدوائر كهربائية اخرى مثل العقل يعطى اوامر لباقى الجسم والبروسيسور يسمي ايضا معالج بيانات ( المعالج ) اى ياخذ اوامر من (السوفت وير) اي البرامج بمعنى ان البرامج تعطى اوامر للبروسيسور ويعالجها ويعطى هو اوامر لباقى قطع الكمبيوتر او لباقى قطع الموبايل ( ويستخدم البروسيسور ايضا بمفهومه الاشمل فى معالجة البيانات فى بعض الاجهزة الاخرى مثل الغسالات الكهربية والدى فى دى وغسالات الصحون فى معالجة البيانات والتحكم فى بعض الالات الاخرى).

شكل البروسيسور - المعالج

شكل البروسيسور
شكل البروسيسور


البروسيسور هو عبارة عن قطعة معدنية مربعة الشكل وصغير حوالي 2سم * 2سم ، فى البروسيسور القديم يوجد به سنون ويجب اخذ الحيطة مع هذا البروسيسور بسبب الدبابيس اما فى الجديد فيوجد وصلات معدنية ويتم تركيب البروسيور بمكان مخصص له فى اللوحة الام وايضا يتم تركيب مروحة حرارة فوق البروسيسور لتبريده واحيانا يستخدم مادة سائلة بيضاء اللون فى التبريد وهذه المروحة تاتى مع البروسيسور ويمكن تغيرها اذا حدث بها عطل.

سرعة  البروسيسور


وهي عدد المعلومات التى يتم معالجتها فى الثانية الواحدة، ويتم حسابها بالجيجا هرتزعلى سبيل المثال وحدة المعالجة المركزية ذات سرعة ساعة 1 هرتز اذا يمكن معالجة قطعة واحدة من التعليمات في كل ثانية. اي ان وحدة المعالجة المركزية 3 جيجا هرتز يمكن معالجة 3 مليارات تعليمات في الثانية الواحدة.

مكونات المعالج


يتكون البروسيسور من جزئيين اساسيين هما 

وحدة التحكم : هي الوحدة المسئولة عن استرجاع المعلومات المتخزنة فى الذاكرة الرئيسية ويقوم بفك تشفيرها ثم تحليلها لكي يقوم الحاسب بتنفيذها ونقل النتائج مرة اخرى الى الذاكرة الرئيسية لتخزينها وذلك بعد معالجتها.

وحدة الحساب والمنطق : من الواضح من اسمها انها تقوم بتنفيذ جميع العمليات الحسابية مثل الطرح والجمع والضرب والقسمة.

نواة البروسيسور


يوجد انواع من نواة البروسيسور فهناك احادي النواة وهناك ثنائي النواة ورباعي النواة وثماني وهكذا ، والفرق بينهم مثلا الثنائي النواة يعالج المعلومات اسرع بمرتين من الاحادي النواة وهكذا، ويتحسن الاداء بشكل اكبر كلما تضاعفت نواة البروسيسور.

بعض انواع نواة البروسيسور 


كان فى السابق البروسيسور بنواة واحدة ولكن الاجيال الجديدة من المعالجات تم تطوريها وتقوم شركة انتل باصدار معالجات core i3 و core i5 و core i7 ويعتبر core i3 معالج ثنائي النواة بينما core i5 و core i7 معالج رباعي النواة ومع الوقت يتم اصدار انواع احدث وافضل من البروسيسور وبالطبع يزيد عدد النواة .

نوع البروسيسور والشركات المصنعة له

نوع البروسيسور والشركات المصنعة له
شركات البروسيسور



هناك شركات تقوم بانتاج البروسيسور هما شركة انتل (Intel) وشركة ام دي (Amd) واعتقد ان مبيعات شركة انتل اكبر من مبيعات شركة ام دي ويعتبر ام دي ارخص من انتل ولكن فيما يخص الجودة سوف تختار على حسب استعمالك ونوعية البرامج التى سوف تستخدمها على الكمبيوتر.



طبعا يوجد بروسيسور فى الموبايل ايضا ووظيفته تقترب من وظيفيته فى الكمبيوتر.اتمنى ان يكون الموضوع نال اعجابكم ومع دروس اخرى فى موقعنا ايجى تكنو.


اقرأ ايضا : 

هناك 3 تعليقات:

  1. لدي سؤال لو سمحت وهو ما هي المعالجه اصلأ .وشكرا على هذه المعلومه

    ردحذف
  2. يعنى تفسير تعليمات معينة بتوصله من السوفت وير

    ردحذف
  3. يوم جيد ،

    اسمي شريف الطيار ، وأنا هنا لأقول شيئًا عن مؤسسات الائتمان والقروض. لقد وجدت عنوان بريده الإلكتروني على الإنترنت فيما يتعلق بقرضه / مساعدته لمن هم في حاجة إلى قرض. لذلك ، رأيت ذلك وكنت أتساءل عما إذا كانت قروضه مشروعة.

    ومع ذلك ، واجهت نفقات وكنت بحاجة إلى قرض صغير قدره 15 ألف دولار فقط لسداد بعض الديون. لذلك جمعت بريده الإلكتروني عبر الإنترنت حيث رأيته وقررت أن أجربه. في النهاية ، راسلته عبر البريد الإلكتروني وتواصلت معه ، وقدمت كل ما طلب ، ولدهشتي الكبرى ، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه أنه تم تحويل 15000 دولار لي ، لذلك لم أصدق ذلك حتى ذهبت إلى البنك ورأيته ينعكس.

    لذلك ، أنا أستخدم هذه الوسيلة لإعلام الجميع بمؤسسات ائتمان القروض وكيف ساعدوني في الحصول على قرض بقيمة 15000 دولار. لذلك إذا كان أي شخص يحتاج إلى قرض ، فأنا أفضل أن أنصحه / عليها بالاتصال به لأنهم طيبون ، ولأنني قمت ببحثي حول مؤسسات ائتمان القروض ، فقد ساعدوا الكثير من الأشخاص بمن فيهم أنا. لذلك فهم الخيار الأفضل للاختيار في الإقراض.

    اتصل بمؤسسات ائتمان القروض اليوم للحصول على قرض عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com
    واتس اب: +393512114999. أو الاتصال بالبريد الإلكتروني للوكيل: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393512640785.

    ردحذف

Post Top Ad

your ad spot

الرئيسية