موقع متخصص فى التكنولوجيا، الانترنت، الكمبيوتر، الربح من الانترنت، سيو، يوتيوب، هواتف، تقنية

اخر الاخبار

Post Top Ad

your ad spot

السبت، 8 أبريل 2017

وحدات الادخال والاخراج

وحدات الادخال والاخراج للحاسوب

وحدات الادخال والاخراج تعتبر هى مكونات الحاسب الالى ( الكمبيوتر ) او من ضمن مكونات الحاسوب وتنقسم الى قسمين اساسيين هما 

اولا: وحدات الإدخال:- 


كل ما يستخدم للإدخال الاوامر والبيانات سواء الاصوات والصور والفيديو للكمبيوتر 



input units
وحدات الادخال

1- لوحة المفاتيح او الكيبورد: تعتبر الكيبورد من وحدات الادخال لان عن طريقها نقوم بكتابة اى شئ واعطاء اوامر للبرامج والكمبيوتر لتنفيذها ولوحة المفاتيح على شكل مستطيل به ازرار للحروف والارقام وباقى الازرار الاخرى.
2- الماسح الضوئي او السكانر : يعتبر السكانر من وحدات الادخال لان عن طريقه نقوم بمسح الاوراق والصور وتحمليها على الكمبيوتر وهو جهاز له شاشة عن طريق هذه الشاشة نقوم بمسح او سكان للورق والصور.
3- الكاميرا الرقمية او الكاميرا الفيديو : تعتبر الكاميرا من وحدات الادخال لان عن طريقها نقوم بالتصوير سواء صور او فيديو وارسالها للكمبيوتر او الحاسب بعد ذلك.
4- شاشات اللمس او لوحة اللمس : وهى الشاشات التى تقوم بعمل الكيبورد والفارة ولكن بدون ازرار وعن طريقها نعطى اوامر للكمبيوتر ايضاً كما شاشات الهاتف حالياً.
5- قلم ضوئي : من وحدات الادخال ايضا وهو يعتبر بديل للماوس او الفارة فى الضغط وادخال الاوامر او بشكل ادق بديل لاصبعك عن استخدام شاشات تعمل باللمس.
6- الميكروفون : من وحدات الادخال ايضا لان بواسطته نسجل الاصوات ونرسلها للكمبيوتر
7- الفارة ( الماوس) : من وحدات الادخال الاساسية وهى تظهر بشكل سهم او حسب اختيار شكلها وعن طريقها تعطى اوامر وتضغط على ايقونات معينة ويعتبر شكل الفارة كشكل الفار الحقيقي ولها زيل وهو السلك الذى يتم توصيله للكمبيوتر وحديثا هناك فارات او ماوسات ليس لها سلك وتسمي ماوس وويرلس او بدون سلك وتعمل بارسال اشارات للكمبيوتر بدون سلك.
8- كاميرا الانترنت او الويب : وهي عبارة عن كاميرا تستخدم فى المحادثات على الانترنت اى اونلاين وعن طريقها يمكنك التحدث لاصدقائك سواء فى بلدك او خارجها ببرامج معينة للمحادثات كل ما تحتاجه فى الاتصال بالانترنت.
9- ذراع الالعاب او وحدة تحكم الالعاب " joystick" : وهو عبارة عن جهاز يتم توصيله بالحاسب ويستخدم فى الاساس فى التحكم فى  الالعاب اودارتها على الكمبيوتر .
10- قارئ الكروت المغنطيسي : وهو جهاز يممر بداخله الكروت البنكية وغيرها من الكروت ويقوم بعرض النتائج او السحب من الكروت.

ثانياً: وحدات الإخراج:- 

كل قطعة او شئ يستخدم للإخراج الاوامر  والبيانات كالصور والاصوات والفيديو وغيرها من الكمبيوتر


وحدات الاخراج للحاسوب
وحدات الاخراج


1- السماعات: عبارة عن جهاز يوجد منه الكبير والصغير والمتوسط يوصل للحاسب بواسطة سلك او تكون موضوعة فى الحاسب نفسه ويمكن التحكم فى مستوى الصوت سواء مرتفع او منخفض وتعتبر من وحدات الاخراج لان عن طريقها يخرج الصوت لكى نسمعه. 
2- الشاشة : فهي اساسية من وحدات الاخراج لان عن طريقها نري كل شئ افلام وصور وجميع البرامج واشياء كثيرة اخري ويوجد منها شاشات للعرض فقط وشاشات تعمل باللمس.
3- الطابعة : هي جهاز يوصل عن طريق سلك الى الحاسب الالي وتعبئ بالورق والاحبار وعن طريقها يخرج الورق مطبوعا عليه ما تم كتابته على الكمبيوتر سواء كتبت فى ملف وورد او اكسل او pdf او غيرها من صيغ الملفات المختلفة وهناك طابعات ملونة وطابعات اسود فقط وهناك طابعات مشتركة تطبع اسود والوان.
4- البلوتر "plotter" : وهو عبارة عن جهاز كبير الى حد ما يوضع فى المكتبات والشركات وعن طريقه يمكن طباعة اللوح ذات المقاسات الكبيرة والصور ايضا والبنرات التى تعلق فى الدعاية فهو يعتبر طابعة ولكن كبيرة الحجم.
5- عارض البيانات "data show" : هو جهاز يوصل بالكمبيوتر يقوم بعرض بيانات واشياء معينة تسحب من جهاز الكمبيوتر وتعرض على الواح او قماش بشكل معين .

هناك وحدات مشتركة فى الادخال والإخراج مثل : 

وحدات للادخال والاخراج معاً
وحدة ادخال واخراج معاً

1- الاقراص وتسمي ايضاً الاسطوانات : عن طريقها يمكن ادخال بيانات ومعلومات للكمبيوتر وعن طريقها ايضاً يمكن اخراج معلومات وبيانات من الكمبيوتر وتعتبر من وحدات الادخال والاخراج معا.

2- شاشات اللمس :
تعتبر ايضا وحدة مشتركة لادخال واخراج البيانات لانه يمكن استخدامها بالاصبع او بالقلم الضوئي للادخال وايضا يمكن عرض اى بيانات ومشاهدة كل ما هو مفضل لديك.

ملاحظة : مع التطور والتقدم التكنولوجي ربما تزيد او تقل وحدات الادخال والاخراج وتتطور ايضا مثل الفارة كانت بسلك الان
يمكن استخدام فارة بدون سلك ايضا لوحة المفاتيح احيانا تستخدم الشاشة كلوحة مفاتيح.
نتمني ان ينال الموضوع اعجابكم مع تحيات موقع ايجي تكنو.

اقرأ ايضا : 



هناك تعليق واحد:

  1. يوم جيد ،

    اسمي شريف الطيار ، وأنا هنا لأقول شيئًا عن مؤسسات الائتمان والقروض. لقد وجدت عنوان بريده الإلكتروني على الإنترنت فيما يتعلق بقرضه / مساعدته لمن هم في حاجة إلى قرض. لذلك ، رأيت ذلك وكنت أتساءل عما إذا كانت قروضه مشروعة.

    ومع ذلك ، واجهت نفقات وكنت بحاجة إلى قرض صغير قدره 15 ألف دولار فقط لسداد بعض الديون. لذلك جمعت بريده الإلكتروني عبر الإنترنت حيث رأيته وقررت أن أجربه. في النهاية ، راسلته عبر البريد الإلكتروني وتواصلت معه ، وقدمت كل ما طلب ، ولدهشتي الكبرى ، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه أنه تم تحويل 15000 دولار لي ، لذلك لم أصدق ذلك حتى ذهبت إلى البنك ورأيته ينعكس.

    لذلك ، أنا أستخدم هذه الوسيلة لإعلام الجميع بمؤسسات ائتمان القروض وكيف ساعدوني في الحصول على قرض بقيمة 15000 دولار. لذلك إذا كان أي شخص يحتاج إلى قرض ، فأنا أفضل أن أنصحه / عليها بالاتصال به لأنهم طيبون ، ولأنني قمت ببحثي حول مؤسسات ائتمان القروض ، فقد ساعدوا الكثير من الأشخاص بمن فيهم أنا. لذلك فهم الخيار الأفضل للاختيار في الإقراض.

    اتصل بمؤسسات ائتمان القروض اليوم للحصول على قرض عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com
    واتس اب: +393512114999. أو الاتصال بالبريد الإلكتروني للوكيل: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393512640785.

    ردحذف

Post Top Ad

your ad spot

الرئيسية